-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

مرض السالامونيلا اللعين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اعضاء جروب محبي طائر الكوكتيل والبادجي الاسترالي نقدم لكم اليوم مرض السالامونيلا اللعين .


مرض السالمونيلا :السالمونيلا أو الباراتيفوئيد ـ مرض تسببه بكتيريا السالمونيلا، وتأتي في أشكال مختلفة فهي اكثر من 1400نوع ـ بحسب منطقة الإصابة بها، وعادة فإن الطيور التي تصاب بها ـ بعد علاجها ـ قد تصبح مصدراً خطيراً للعدوى، وخصوصاً بالنسبة للزغاليل.الجرثومة الممرضة ووسائل العدوىتبقى السالمونيلا في الإمعاء ـ كما يمكنها الحركة في أي بيئة رطبة، وعادة فإنه يتم إفراز بكتيريا السالمونيللا مع روث الطيور المريضة، أو مع اللبأ ـ بالنسبة للطيور الحاضنة ـ أو بواسطة قشرة البيض..كيفية إختراق السالمونيلا:تدخل بكتيريا السالمونيلا لجسم الحمامة بعد تناول الأغذية الملوثة أو مياه الشرب الملوثة بالسالمونيلا ـ أبو بواسطة الهواء الملوث بهذه البكتيريا، ويشكل إختلاط حمام التربية بآخر مصاب ظاهراً أو بعدوى كامنة ـ أحد أهم الأسباب .. وذلك عن طريق إختلاط الحمام مع بعضه ـ بما في ذلك إختلاطه مع الحمام البري.وطبعا يصعب الاصابه عن طريق الدم الملوث


كيفية التعرف على الإصابة بالسالمونيلا ؟بسبب إختلاف موقع الإصابة، تختلف الأشكال التي قد تظهر بها الإصابة بمرض السالمونيلا وذلك كما يلي:أ . الإصابة المعوية: يكون البراز مخاطي القوام لزجاً ذا رائحة كريهة ويضعف جسم الحمامة المصابة بوضوح.ب . الإصابة المفصلية: تستقر بكتيريا السالمونيلا في المفاصل، فتجعلها تلتهب مما يسبب ألماً شديداً للطائر المصاب، ويتورم المفصل مما يضطر الحمامة لرفع أحد جناحيها أو رجليها ـ لتخفيف الألم..ج. الإصابة العضوية: قد تتكاثر بكتيريا السالمونيلا في الكبد أو الكلى أو البنكرياس أو الطحال ـ مما يسبب خمولاً واضحاً في الجسم..د. الإصابة العصبية: بعد إختراق السالمونيلا للدماغ ونخاع العظم تتعرض الخلايا العصبية لضغط رهيب، مما يؤدي لإختلال توازن الطائر المصاب ومن ثم حدوث الشلل والرعاش..، وينصح بإبادة الطائر الذي وصل إلى مثل هذه المرحلة الخطيرة.

> ملاحظات هامة على مرض السالمونيلا:1. عادة ما تموت صغار الحمام التي تتعرض للسالمونيلا ـ بينما تقاوم الطيور الكبيرة.2. حتى بعد علاج الطيور المصابة بالسالمونيلا ـ يمكن أن تنقله للطيور الأخرى، ومن ثم تتسع دائرة إنتشار المرض، لذا ينصح دائماً بالتخلص من الطيور المصابة بالسالمونيلا ـ سواء تمت معالجتها أم لا.ولكن من الممكن عزله لدورة تزاوج اخرى اذا كان من الانواع النادر أو الجيدة وملاحظه الاعراض على الزغاليل3. لتشخيص مرض السالمونيلا ـ من المهم فحص الروث مخبرياً أو تشريح الجثة، أو بواسطة استنبات بكتيريا السالمونيلا على العضو المصاب..، و في حالة عدم توافر أجهزة فحص مخبرية متقدمة، قد تتشابه الأعراض المميزة للسالمونيلا مع أعراض أمراض أخرى.


طريقة مكافحة وعلاج السالمونيلا:ويسببه ميكروب Salmonella typhimurium هو مرض بكتيري يصيب عادة الأفراخ الصغيرة، لأن الأم الحاملة للميكروب تطعم صغارها من حوصلتها وبالتالي تنقل الميكروب إليها ، وقد تموت الأفراخ قبل ظهور أي علامة مرضية .ومن المسببات للمرضالاعلاف غير النظيفة - مياه الشرب الملوثة وخصوصا فى الجو الحروجود الحشرات والقوارضانتقال الحمام المصاب والحامل للمرض الى مسكنكانتقال المرض من الآباء إلى البيض وبالتالي إصابة الفروخوأخيرا الرعاية الصحية غير الجيدة بالمسكن من النظافة وخلافه


الأعراض: في الطيور الكبيرة تظهر علي صورة قرح في أجزاء مختلفة من الجسم خاصة عند عضلات الأجنحة، وتمتد إلى الرأس مع عدم القدرة على الوقوف والترنح ، أما الزغاليل فتظهر عليها أعراض عصبية وتحدث تشنجات وتقلصات في الرقبة ثم تلتوي الرأس والرقبة ويحدث عرج نتيجة لالتهاب المفاصل، ويزداد الظمأ للماء ويظهر إسهال مائي أصفر مخضر اللون ثم يضعف الطائر ويهزل حتى ينفق.


الوقاية:الاهتمام بفحص مكونات العلف وخاصة مصادر البروتين الحيواني لأنها مصدر العدوى في الطيور .



قد يستغرق علاج السالمونيلا وقتاً طويلاً ـ مع عدم الفعالية ـ بسبب إمكانية نشر جراثيم السالمونيلا ـ بعد العلاج ـ للطيور الأخرى السليمة، ولمكافحة السالمونيلا من المهم العزل مع اتخاذ التدابير التالية:أولا: طريقة الحقنـ بالنسبة للحمام الفاخر المصاب بشدة بالسالمونيلا ـ يحقن 0.5 مل من Salmosan - T في عضلة الرقبة وذلك 3 مرات يومياً أو 0.5 مليOxytera cyclin-T 3 مرات كل ساعتين.ـ بقية الطيور بالصندقة السليمة والمصابة: يتم تذويب كيس من مادة Amplcilln-T في لتر ماء لمدة 5 أيام.ـ بعد ذلك ـ يوقف العلاج لمدة يومين ـ ومن ثم يتم تذويب كيس من مادة Multivitamin-EB12 في لتر ماء.ـ يتم متابعة العلاج لمدة 28 يوماً، وفي كل يومين يتم تذويب كيس من مادة Furazolidon Plus في ليترين ماء.> ملاحظة هامة:ـ عادة ما تؤدي المستحضرات المستخدمة في علاج السالمونيلا المضافة إلى مياه الشرب ـ إلى تغيّر طعم ورائحة الماء ـ مما يجعل الطيور تمتنع عن شرب تلك المياه وبعضهم لا تشرب تلك المياه تماماً..، ولذا لا تؤدي تلك العلاجات مفعولها..، لذا يميل بعض الهواة لإستخدام العلاج بالحقن لضمان فاعلية العلاج.., ومع ذلك فإن هذه الطريقة تستخدم مع الطيور الفردية فقط..، ومن جهة أخرى، فإنه يمكن تقديم تلك العلاجات مع الأغذية المقدمة ـ بدلاً من تذويبها في مياه الشرب، ولتنفيذ هذه الطريقة يتعين تجويع الطيور قليلاً ـ بتقديم أغذية أقل 50% مما تستهلكه بالفعل يومياً، لترغيب الطيور بتناول الحبوب المضافة إليها المستحضرات الطبية ـ لاحقاً ـ وخلال ذلك يتم فتح كيس المستحضر من أعلى ومن ثم يضاف 5 ملي من الماء، ثم يغلق الكيس جيداً ثم يتم رجه جيداً ليحصل التمازج، ومن ثم يتم صب الناتج عن الحبوب المعدة لاستخدام وجبة واحدة ـ ومن ثم يتم التقليب جيداً ومن ثم تقدم للطيور ـ وهي طريقة فعالة لتناول المستحضر الطبي، دون الخوف من إعراض الطيور عنه بسبب طعمه أو رائحته غير المستساغة بالنسبة لهم.ثانيا:طريقة الشرب أو الفميوجد انواع كثيرة من الادوية الفاعلة لشركات الادوية البيطرية من شفيتا او فيرسل لاجا او انترشمى وعن تجربتى الشخصية فى الحالات الشديدة جدا استخدمت انتينال (البشرى) كبسولة وحدة لمدة يومين بجانب دواء سلفاكوس بودر فى الماء لمدة اسبوع مع اعطاء مضاد حيوى لمده 3 ايام ولا ننصح باستخدام الادوية البشرية بفرطة حتى لا تؤثر سالبا على الطيور ففى بعض الحالات ونتيجة استخدام الادوية البشرية بفرطة يصيب الحمام برجفة قوية.


الوقاية من السالمونيلا:من المهم اتخاذ التدابير الوقائية التالية لمنع إختراق بكتيريا السالمونيلا:أ . بمجرد شراء أي حمام جديد، ينصح بإطعام كل حمامة قرصين من الفورازوليدون ـ بلس لمدة 6 أيام _ كإجراء علاجي ووقائي في نفس الوقت.ب. من المهم منع إحتكاك حمام الهاوي مع أي حمام آخر غريب ـ وخصوصاً الحمام البري ـ الذي غالباً ما يكون مصاباً بالسالمونيلا لانه مناعته الطبيعية أعلى لهذا المرض.ج. يتعين التخلص من الطيور الهزيلة ـ التي يحتمل أن تكون مصابة بالسالمونيلا ولو بالعزل المؤقت.


ملاحظه: السالمونيلا من الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان وتنتقل منه الى الطيور والعكس

Mahmoud Bebo

مدونة :

مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

تغريداتي علي التويتر

حمل تطبيقنا

زوار المدونة

Statistics

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة لـ

محبي طائر الكوكتيل والبادجي الاسترالي

2017

تصميم:

أحمد شحاتة